العناية الشخصية

فوائد زيت الزيتون للبشرة ( 11 فائدة ستجعلك تتفاجئ!)

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للبشرة – يعتبر زيت الزيتون من أكثر المواد الغذائية استهلاكاً في المجتمع العربي، إذ تكاد لا تخلو منه مائدة على الإطلاق. سواء مضافاً إلى بعض الأكلات الأخرى أو مُستخدماً كزيت للطبخ في بعض الوصفات. ولعل ذلك من الأمور الجيدة لما يتمتع به زيت الزيتون من فوائد كبيرة على الصحة.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

olive oil 1596639 1920


قبل معرفة فوائد زيت الزيتون للبشرة لا بد أن نتعرف على القيمة الغذائية لزيت الزيتون. إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية؛ تحتوي 13.5 جرام من زيت الزيتون على 14% من الأحماض الدهنية المشبعة. 73% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة حمض الأوليك. وكذلك 13% من فيتامين E و7% من فيتامين k.

يبين الجدول الآتي القيمة الغذائية بالتفصيل لكل 100 جرام من زيت الزيتون البكر:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائيةالنسبة المئوية
الطاقة884 كيلوكالوري44%
الكربوهيدرات0 جرام0%
البروتينات0 جرام0%
الكولسترول0 ميلي جرام0%
الدسم100 جرام500%
الألياف0 جرام0%
جدول يوضح العناصر الغذائية في زيت الزيتون

يبين الجدول أدناه الفيتامينات و المعادن التي يحويها 100 جرام من زيت الزيتون:

اسم العنصرالقيمة الغذائيةالنسبة المئوية
الصوديوم2 ملي جرام0%
البوتاسيوم1 ميلي جرام0%
الكالسيوم1 ميلي جرام0%
فيتامين E14.39 ميلي جرام96%
فيتامين k60.2 ميكرو جرام50%
حديد0.56 ميلي جرام7%
الأملاح المعدنية و الفيتامينات في زيت الزيتون

الفوائد الطبية لزيت الزيتون للجسم بشكل عام

olive oil 968657 1920 1


بعد أن استعرضنا القيمة الغذائية لزيت الزيتون، يمكنك توقع كمية الفائدة التي يحملها للجسم. وكذلك بالنسبة لفوائد زيت الزيتون للبشرة. وسنقوم بإدراج بعض الفوائد الصحية لزيت الزيتون المثبة من خلال دراسات طبية.

يعمل على حماية الجهاز القلبي الوعائي

heart care 1040229 1920


تشير الإحصائيات إلى أن نسبة الأمراض المتعلقة بالجهاز القلبي الوعائي من أكثر أسباب الوفيات في العالم.
وقد أشارت هذه الإحصائيات إلى انخفاض نسبة هذه الأمراض في المناطق حول البحر المتوسط. والتي يعتمد سكانها على زيت الزيتون بشكل شبه دائم.

يعمل زيت الزيتون على حماية الجهاز القلبي الوعائي من خلال عدة آليات. أهمها تقليل أكسدة الشحوم الضارة LDL. إذ يقوم زيت الزيتون بحماية هذه الشحوم من التأكسد بفعل العوامل المؤكسدة. والذي يعتبر العامل الرئيسي في حدوث أمراض القلب.

يعمل زيت الزيتون على حماية بطانة الشرايين، وكذلك منع تشكل الخثرات في الأوعية الدموية. وبذلك يحمي الجسم من التجلطات والحوادث الوعائية.
أشارت دراسات حديثة كانت قد أُجريت على مرضى مصابين بارتفاع التوتر الشرياني. بعد أن تم وضعهم تحت حمية غذائية تتضمن زيت الزيتون. وكانت النتائج جيدة جداً إذ عَمِل زيت الزيتون على تخفيض الحاجة لاستعمال خافضات الضغط بنسبة 48%.
الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون يعمل على تحسين الحالة الصحية للجسم بتخفيض قابلية حدوث الالتهاب. وهو آلية أساسية لأغلب أمراض القلب.

أشارت دراسات أخرى بأن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من زيت الزيتون هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون يساعد في الوقاية من السرطان

cancer 389921 1920

يعتبر السرطان من أكثر الأمراض المستعصية شيوعاً، رغم الجهود التي يبذلها العلماء لإيجاد علاج شافٍ لهذه الحالة المرضية.
يعرف السرطان بأنه عبارة عن طفرة معينة تصيب الخلية وتجعلها غير قادرة على ضبط الانقسام فتتكاثر وتشكل أوراماً تسمى سرطانات بحسب خباثتها.
ولكن ما علاقة زيت الزيتون بالسرطان؟

في الحقيقة هناك عوامل معينة تسرع أو تحرض حدوث التسرطن. أهمها الجذور الحرة التي تقوم بتخريب أغشية الخلايا مسببة ما يسمى التحطم التأكسدي، وهو حالة مؤهبة للسرطان.
يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقضي على هذه الجذور الحرة. مقللة حالة التحطم التأكسدي وخاصة حمض الأولييك.
وبحسب الدراسات إن لزيت الزيتون دور في محاربة السرطان علىالمستوى الجزيئي.

زيت الزيتون في تحسين أعراض مرض الزهايمر

man 5989553 1920


يعتبر مرض الزهايمر من أكثر الأمراض العصبية المتنكسة شيوعاً. والذي يقود إلى الخرف في نهاية المطاف.
ينتج هذا المرض عن ترسب لويحات لبروتين يدعى بيتا أميليوئيد في بعض مناطق الدماغ. وفي دراسة أُجريت على الفئران تبين بأن زيت الزيتون يحتوي على مادة تقوم بتنظيف هذه اللويحات.

وفي دراسة أخرى على البشر تبين بأن الحمية المتوسطية (نسبة إلى سكان الدول الواقعة حول البحر المتوسط والتي تمتاز حميتهم الغذائية بكثرة استهلاك زيت الزيتون) كانت قد ساهمت في تحسين وظائف الدماغ. وتقليل خطر ترقي المرض لمراحل متقدمة.

الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تعتبر الأفضل

glass 5166844 1920

تقسم الأحماض الدهنية إلى قسمين: الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة. تعتبر الأحماض الدهنية غير المشبعة أفضل صحياً من الأحماض المشبعة. وهنا تكمن فائدة زيت الزيتون وتفوقه على جميع أنواع الزيوت الأخرى لاحتوائه على أكبر نسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، والمتعددة. والتي تسمى اختصاراً MUFA و PUFA.
لذلك ينصحالأطباء باستبدال زيت الزيتون بالزبدة. لأنه أكثر صحة على القلب والشرايين ويعطي الجسم دفعة جيدة من مضادات الأكسدة وغيرها من المغذيات المفيدة.

بعد أن تعرفنا على أهمية وفوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام. لابد أن يكون لهذه المادة منافع للبشرة والجلد إن تم وضعها مباشرة عليه!

ولذلك سنستعرض لك عزيزي القارئ فوائد زيت الزيتون للبشرة، وكالعالدة مثبتة بدراسات علمية وطبية موثوقة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

olive 2657696 1920

في البداية لا بد من التذكير بضرورة وأهمية معرفة طبيعة بشرتك قبل استخدام أي مستحضر تجميلي أو وضع أي مادة على بشرتك. إن كنت تعاني من احمرار أو تخريش أو أي آفة مشبوهة ينصح بمراجعة الطبيب قبل القيام بأي إجراء.

يمتلك زيت الزيتون بروفايل غذائي ممتاز، يجعله من المواد المفضلة للبشرة سواءً بوضعه مباشرة أو عن طريق شراء مستحضرات تجميلية حاوية على زيت الزيتون في مركباتها.

ولعله من الأفضل انتقاء نوع زيت الزيتون ليكون من الزيت البكر. وذلك لأنه أنقى الأنواع وأقله تعرضاً للمواد الكيماوية أو الصبغات. وبذلك سيكون جيداً جداً للاستخدام في الأقنعة المخصصة للوجه وكذلك الشعر ولذلك يوجد الكثير من فوائد زيت الزيتون للبشرة.

زيت الزيتون يؤخر شيخوخة الجلد

elderly 981400 1920


نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. فقد وُجد بأنه يعمل على زيادة مرونة الجلد وقوامه، مؤخراً حدوث التجاعيد و تصبغات الشيخوخة.

دور زيت الزيتون في إزالة تصبغات الشيخوخة.

woman 100343 1280 1


تتهم الجذور الحرة والعوامل المؤكسدة في إحداث تصبغات الشيخوخة. وعند استعمال زيت الزيتون فإن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تقوم بتعديل الحالة التأكسدية ،وتخفيف تصبغات الشيخوخة.
كما أشارت دراسات إلى أن وضع زيت الزيتون على البشرة يساعد في تفتيح لون الجلد و الحفاظ عليه شاباً.

الترطيب

glass 5166844 1920 1


يستخدم زيت الزيتون كمرطب من الدرجة الممتازة، بسبب قدرته على اختراق طبقات الجلد والوصول إلى طبقات عميقة حاملاً معه المغذيات والفيتامينات إلى تلك الطبقات، وهذا ما يكسب الجلد نعومة ومنظر شاب وصحي.

عامل مضاد للبكتريا

fly 4449193 1920 1


كما ذكرنا، يعتبر الجلد أكبر عضو من أعضاء الإنسان. ولذلك فهو عرضة للمهاجمة من قبل الجراثيم والميكروبات . ولذلك يفيد زيت الزيتون من هذه الناحية بتأثيراته المضادة للبكتريا والمقوية للمناعة عندما يستخدم على البشرة.

التقليل من الالتهاب بعد الحلاقة

razor 2620183 1920


يعاني بعض الأشخاص من الحساسية والالتهاب بعد حلاقة الجلد. وهذا ما قد يكون مزعجاً في بعض الأحيان. يساعد زيت الزيتون في هذه الحالة على تخفيف هذا الاحمرار. وكذلك تسريع عملية الشفاء بتأثيراته المضادة للالتهاب والداعمة للمناعة.

تحسين المظهر العام للجلد

adult 1851459 1920


قناع يحتوي في تركيبه على زيت الزيتون يساعد في تحفيز وتنشيط الدورة الدموية. والتخلص من السموم المؤذية للبشرة، وذلك يساعدك في الحفاظ على منظر مشرق ونضر لبشرتك. وكذلك تحسين الجلد المتعب والمساعدة في شده سواء باستخدام قناع للوجه أو بوضع زيت الزيتون على الجلد المتعب في أي مكان من الجسم .

يقي من سرطانات الجلد

mitosis 3876669 1920


كما أسلفا فقد أشارت الدراسات إلى أن تناول الزيتون كغذاء يومي أو استعمال زيت الزيتون في الموائد كان له فعالية كبيرة في تأخير حدوث السرطانات، ولكن ماذا عن دهن زيت الزيتون على البشرة مباشرة؟
شغل هذا السؤال أذهان الكثير من الباحثين إلى أن تم نشر دراسة كانت قد أجريت على الفئران بعد تعريضها لأشعة فوق البنفسجية ( والتي تُعرف بتأثيراتها المسببة للسرطانات) ثم دهن جلد هذه الفئران بزيت الزيتون وكانت النتائج مذهلة إذ استطاع ذلك تقليل نسبة التسرطن عند هؤلاء الفئران بشكل كبير.
يُعزى ذلك بشكل أساسي للكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة التي يحتويها زيت الزيتون والتي تعتبر عوامل أساسية في محاربة الحالات التأكسدية التي تسبب السرطان.
ولعل هذه الفائدة من أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة لما لها من أهمية عند الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأنواع معينة من سرطانات الجلد.

يحافظ على ملمس حريري للجلد ويقوي جذور الشعر

laughter 1532978 1920 1

يمكنك وضع طبقة خفيفة من زيت الزيتون على بشرتك. وكذلك مقدار خفيف على جذور الشعر مع تدليك فروة الرأس وستذهلك النتيجة.
يقوم زيت الزيتون بترك مفعول سحري وجميل على الجلد. إذ إنه يزيد من نعومته ويزيل كل أشكال الالتهاب والتصبغات التي قد تعاني منها.

فقط قم باستخدامه باعتدال واجعل الطبقة المستخدمة خفيفة لتحصل على أفضل النتائج. ( لأن وضع طبقة ثخينة من زيت الزيتون قد يسبب لك تصبغات أخرى)

إزالة المكياج عن العيون بفعالية كبيرة.

pexels sora shimazaki 5938275

إن ترك بقايا المكياج على العين تعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات ومشاكل الاحمرار. والحكة التي تعاني منها بعض السيدات. وذلك لأن بعض مزيلات المكياج قد تتسبب بالدماع أو أذية الأهداب وتقصفها.
يساعد زيت الزيتون على تنظيف العين بشكل جيد وإزالة بقايا مستحضرات التجميل المتبقية من دون أن يتسبب بتخريش أو أذية للجلد.

من أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة: الوقاية من التجعد والحفاظ على جلد رطب.

pexels moose photos 1029896

عندما ينقص الوارد المائي للجلد فإنه يتعرض للجفاف. أي أن مسافات تتشكل بين طبقاته وخلاياه مما يعطي للجلد الشكل المجعد والمتقشف، في هذه الحال تنكمش البشرة وتتشكل التجاعيد في بعض الأحيان.

يلجأ الأطباء لعلاج تلك الحالة باستخدام مواد تدعى الملينات.

هذه الملينات تقوم بملئ هذه الطبقات بمواد تدعى الليبيدات. وبذلك تعطي للجلد المرونة وتحميه من التجعد. كما تقوم بالحفاظ على منسوب جيد للماء داخل البشرة.

وأهم مثال على هذه الملينات نذكر حمض البالميتيك الذي يتواجد في زيت الزيتون وهو يعطيه فوائده الكبيرة في الحفاظ على جلد مشدود وحيوي..

فعالية كبيرة في تكثيف الأهداب وتقويتها.

eye 2153580 1920

أظهرت دراسات أن زيت الزيتون له دور كبير في تغذية بصلات الشعر، سواءً أكان شعر الأهداب، الحاجب وكذلك الرأس.

يحتوي زيت الزيتون على ثلاثة أحماض دسمة أساسية ومهمة. وهي المسؤولة عن تمتعه بجميع تلك الفوائد المضادة للأكسدة، والمضادة للبكتريا. وكذلك المضادة للشيخوخة، وتعتبر هذه الأحماض حجر الأساس في أغلب فوائد زيت الزيتون للبشرة.

هذه الأحماض هي على الترتيب:


حمض اللينوليئيك

يساهم هذا الحمض في تخليص الجلد من الخلايا الميتة. إذ إن الجلد يتجدد باستمرار وهذه الخلايا الميتة قد تتجمع في المسامات وتعيق نمو الأشعار. يقوم حمض اللينوليئيك بتنشيط خلايا الجلد للتجدد وذلك بتنظيف بقايا الجريبات والخلايا الميتة.

حمض البالميتيك


يعمل هذا الحمض كملين ممتاز للبشرة إذ إنه يقوم بالحفاظ على جلد ناعم ولين الملمس. كما يعمل على تغطية البشرة بفلم خفيف من المواد الزيتية محافظاً عليها من العوامل الخارجية.

هذا التأثير لا ينطبق على البشرة فقط إنما على شعر الأهداب. إذ يساهم حمض البالميتيك في تقوية شعر الأهداب وحمايته من التقصف، كما يساهم في تقوية جلد الجفن مما يقلل من تساقط الأهداب .

حمض الأولييك


يقوم هذا الحمض بحماية الطبقة الدهنية التي تغطي الشعرة، ولهذه الطبقة أهمية كبيرة جداً في حماية العين والهدب من البكتريا. والعوامل الخارجية المؤذية والتي تسبب تساقط وتكسر الأهداب.

تشير الدراسات إلى أن حمض الأولييك له تأثير إيجابي على نمو الشعر، وهذا في دراسة كانت قد أجريت على الفئران. إذ تمت ملاحظة زيادة في نسبة نمو الشعر عند تطبيق مستحضرات حاوية على هذا الحمض.

وبشكل عام إن زيت الزيتون يقوم بحماية الأهداب من العوامل المؤكسدة. وهذا كفيل بخلق بيئة صحية ومناسبة لنمو الأهداب بصحة وسلامة.

يمكنك تجربة زيت الزيتون علي الأهداب لتتأكدي من النتيجة بنفسك. وذلك بإحضار فرشاة مسكرة قديمة، ثم غسلها جيداً، بعد ذلك قومي بترطيبها بزيت الزيتون واستعمليها على الأهداب قبل النوم، ويفضل تركها حتى الصبح حيث تغسل بالماء.

يمكنك ملاحظة النتيجة خلال أربع إلى ستة أشهر.

وفي النهاية صديقي القارئ، بعد أن تعرفنا على فوائد زيت الزيتون للبشرة، لا بد أن ننوه إلى ضرورة الاستخدام المُرَشد له. إذ لا يُنصح بوضع طبقات ثخينة على بشرتك، كما يجب استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من بعض الاضطرابات مثل حب الشباب وغيره من الآفات الجلدية.

hepa

الدكتورة هبة هي طبيبة الأمراض الجلدية وخبيرة العلامة التجارية في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى