العناية الشخصية

كيفية العناية بالبشرة ( 5 قواعد أساسية عليك معرفتها)

يعتبر الجلد من أكثر أعضاء الجسم أهمية، فهو العضو الأكبر حجماً من جهة، والأكثر عرضة للعوامل الخارجية من غبار وبرد وحرارة من جهة أخرى. يعمل الجلد على حماية الطبقات التي تتوضع تحته، كما يتمحور دوره كمنظم حراري لحماية الأعضاء الداخلية من فرط الحرارة، والبرد وغيرها من العوامل؛ وذلك من خلال احتواء طبقاته على غدد عرقية وعضلات ناصبة للأشعار وكذلك منعكسات مسؤولة عن معادلة الحرارة مع الوسط الخارجي؛ مثل التعرق في الجو الحار للترطيب و منعكس الارتجاف في الجو البارد لكسب حرارة إضافية.
ولذلك إن الحفاظ على صحة الجلد تعتبر من الأمور الهامة جداً، والتي يجب إعطاءها أولوية في الحياة من كيفية العناية بالبشرة إلى كيفية علاج مشاكلها، رغم المشاغل اليومية التي قد تكون كثيرة، وذلك لتخفيف مشاكل التجاعيد وشيخوخة الجلد قدر الإمكان.

في هذا المقال سوف نتحدث عن بنية الجلد، طبقاته، خصائص كل طبقة، وكذلك عن كيفية العناية بالبشرة والحفاظ على صحتها، تابع معنا عزيزي القارئ.

طبقات الجلد وبنيته التشريحية.

Original.01412499 201107000 00003.F1 3

يتكون الجلد من ثلاثة طبقات: طبقة البشرة، الأدمة، والطبقة تحت الجلد. تشكل البشرة الطبقة الخارجية من الجلد، وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا تقسم بشكل أساسي إلى مجموعتين: الخلايا التقرنية، والخلايا المتغصنة.
أما باقي أنواع الخلايا فهي الخلايا الميلانينية، خلايا لانجرهانس، وخلايا ميركل.
ولكن بشكل عام تحتل الخلايا التقرنية النسبة الأكبر من جميع تلك الخلايا.

البشرة


تتكون طبقة البشرة نفسها من أربع طبقات، بحسب توضع الخلايا التقرنية، وذلك من الأسفل إلى الأعلى: الطبقة القاعدية، الطبقة الكشمية، الطبقة الحبيبية والطبقة الخارجية المتقرنة.
ويعتبر البروتين الأساسي المكون لها هو الكيراتين، وهو عبارة عن بروتين بشكل خيط، له دور أساسي في حماية البشرة.

تبقى طبقة البشرة في تجدد مستمر، ولذلك فإن الطبقة المتقرنة تعتبر طبقة شبه ميته، تتجدد باستمرار وتنقشر لتحل مكانها خلايا أخرى ولذلك يمكننا الاعتبار بأن البشرة نسيج متحرك باستمرار ومتجدد.
تختلف سماكة هذه الطبة من مكان لآخر في الجسم بحسب الموقع التشريحي، إذ يمتلك الجفن أرق طبقة بشرة في الجسم، عكس راحة اليد وباطن القدم الذي يمتلك أسمك الطبقات.

الأدمة


الطبقة الثانية تحت البشرة، ويعتبر الكولاجين البروتين الأساسي الداخل في تركيبها، وهي طبقة غنية بالنسج الضام والتي تضم بصيلات الشعر، الأوعية الدموية، واللمفية والنسيج العصبي (الأعصاب) الجلدية.

تعتبر طبقة الأدمة بما تحتويه من نسيج ضام بمثابة نسيج ماص للصدمات، فهي تعمل على حماية النسج الواقعة تحتها وتؤمن تجدد البشرة.

ويعتبر الظهر من المناطق التي تكون فيها طبقة الأدمة أسمك ما يمكن وتصل إلى حوالي 30-40 مرة أسمك من طبقة البشرة التي تعلوها.


الطبقة تحت الجلد


وهي عبارة عن طبقة شحمية تتكون من خلايا شحمية، تعمل كدعم إضافي للجلد والأعضاء..

تحديد طبيعة الجلد

الآن بعد أن تحدثنا عن طبقات الجلد التشريحية، لا بد أن نتحدث عن أنواع البشرة، وذلك لأنها تختلف من شخص لآخر فهناك البشرة الدهنية، الجافة، العادية والبشرة الحساسة.

ولعل معرفة طبيعة ونوع بشرتك يعتبر مفتاحاً أساسياً وحاسماً لتحديد روتين الاهتمام بالجلد وكيفية العناية بالبشرة.
لأن كل نوع منها يحتاج لمستحضرات خاصة، وإن استعمال مستحضرات للبشرة الجافة مثلاً قد تؤذي البشرة الدهنية، ولذلك عليك معرفة نوع بشرتك قبل أي شيء.

هناك اختبار بسيط قد تم نشره على موقع الhealthline يمكن ببساطة أن يحدد لك نوع البشرة اعتماداً على إفراز الزهم أو الدهن، وهو عبارة عن مادة زيتية تفرزها الغدد الموجودة في الجلد.
ويحدد مقدار الإفراز نوع البشرة. يمكنك إجراء هذا الاختبار في المنزل وهو بسيط جداً، فقط قم بغسيل الوجه بلطف وقم بتجفيفه.
انتظر لمدة 30 دقيقة ثم ضع قطعة محارم أو قطعة ورق ماص للزيت، ثم انظر إلى هذه القطعه في الضوء وشاهد كمية الدهن التي تم امتصاصها. ويمكنك معرفة نوع بشرتك بحسب الجدول الآتي

الملاحظةالنتيجة
عدم وجود بقع دهنية إنما خلايا جلدية متقرنةجاف
القطعة مغطاة ببقع زيتيةمدهن
لا يوجد بقع زيت ولا خلايا متقرنه إلا بشكل خفيف جداًطبيعي

يمكنك أيضاً معرفة إن كانت بشرتك حساسة أم لا من خلال ملاحظة مدى تأثر بشرتك للمؤثرات الخارجية ومستحضرات التجميل.
لأن البشرة الحساسة لا تتقبل المستحصرات العادية وفي الغالب ستتحسس وتحمر عند استخدام مزيلات المكياج العادية غير المخصصة للبشرة الحساسة.

كيفية العناية بالبشرة

woman 3096664 1920

إن بشرتك تعطي انطباع عن صحتك وعمرك، ولعل بشرة الوجه على الأخص تحتاج عناية خاصة لتعرضها للكثير من من العوامل الخارجية كالتلوث، المكياج وأشعة الشمس.

إليك بعض النصائح حول كيفية العناية بالبشرة، لتخفف قدر الإمكان من شيخوخة الجلد وتضمن نضارة دائمة للبشرة.

1- الامتناع عن التدخين

الامتناع عن التدخين

قد لا يخفى عن الكثيرين الأضرار الكبيرة التي تختبئ وراء التدخين، ولكن هل تعلم بأن التدخين يسرع حدوث التجاعيد والخطوط في البشرة؟
وجدت الدراسات بأن المواد الموجودة في دخان السجائر، تسرع تحطيم الكولاجين الموجود في طبقة الأدمة. ولذلك عواقب وخيمة على الجلد، لأن الكولاجين هو عماد مرونة الجلد ونضارته، وهو المادة الأساسية التي تعطي للبشرة القوام والحيوية.
ولا بد من الإشارة إلى أن كمية الكولاجين تتراجع مع العمر بالشكل الطبيعي، ولكن عند وجود التدخين كعامل إضافي، تميل البشرة لأن تشيخ في وقت مبكر جداً وذلك بسبب تخرب الفيبروبلاست أو الخلايا المولدة للكولاجين وكذلك تخريب الكولاجين الموجود أساساً. وعندها تبدأ البشرة بالتجعد ويصبح من السهل تشكل الخطوط والندبات.

2- حماية البشرة من أشعة الشمس

sunflowers 3640935 1920


إن حماية وجهك من أشعة الشمس هو من أكثر الأمور التي ستجعل بشرتك شاكرة لك! وذلك لأن الأشعة تحت البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس تعمل على تخريب ألياف الكولاجين وتفقد البشرة مرونتها وهذا ما يسبب التجاعيد.

لعل ذلك يفسر لمَ تعتبر منطقة الوجه من أسرع المناطق بالتجعد مع العمر، لأن الوجه يكون مباشرة في مرمى أشعة الشمس، ولذلك يتأثر بالأشعة فوق البنفسجية وخاصة منطقة العينين، لذلك تكثر التجاعيد في تلك المنطقة.

3- لا تتركِ المكياج على الوجه لمدة طويلة

lipstick 791761 1920


إن بعض مستحضرات التجميل تمتاز بأنها غير زيتية وبأنها لا تسبب تخريشاً أو تحريضاً لتشكل بثور أو غيرها. ولكن رغم ذلك، يعتبر إهمال المكياج على الوجه لفترة طويلة وخاصة النوم قبل تنظيف البشرة جيداً، من العوامل التي قد تسبب التحسس، البثور وأحياناً حكة مزعجة.

4- استخدم المرطبات الخفيفة

cream 4713579 1920 1


إن العدو اللدود للبشرة هو التجفاف،والبشرة الجافة هي أكثر عرضة للإصابة ببعض الآفات والالتهابات، للحفاظ على بشرة نضرة وجميلة لا بد لك من استعمال المرطبات الخفيفة التي تحتوي على الملينات.

وهي مواد ليبيدية تقوم بتعبئة الفواغات الموجودة في البشرة وإكسابها منظر حيوي وجميل.
من أهم المواد التي تعمل كملينات نذكر حمض البالميتيك ولذلك ينصح بالنظر إلى جدول المكونات على علبة المرطب خاصتك للتأكد من احتوائه على الفيتامينات الضرورية مثل E وكذلك الملينات والأحماض.

5- لا بد لك من فيتامين C و كذلك E

vitamins 26622 1280

حاول أن يحتوي غذاؤك على كمية جيدة من الفيتامينات وخاصة فيتامين c وE المسؤولان عن تجدد الخلايا التالفة.

الأهمية الكبيرة لفيتامين سي لكيفية العناية بالبشرة

tangerines 1721590 1920

يعمل فيتامين سي أو ما يسمى حمض الأسكوربيك، على حماية ألياف الكولاجين من التلف، وخاصة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إذ إن التعرض لهذه الأشعة يزيد من عدد الجذور الحرة والتي تعتبر عوامل مخربة للخلايا، وقد وُجدَ بأن تأثيرها يكبر بشكل ملحوظ عند الترافق مع هواء ملوث.

يقوم فيتامين سي بحماية البشرة من هذه العوامل، وذلك لأنه يعمل على تحفيز تجدد النسج سواءً باستعماله كمرهم موضعي أو تناوله في الغذاء، ولا بد من الإشارة إلى أنه كثث يعمل كعلاج مرافق للكورسات العلاجية لتفتيح بقع الشيخوخة.

لذلك لا يمكن أن يخلو جدول لكيفية العناية بالبشرة من هذا الفيتامين لأهميته البالغة.

تفيد غسولات فيتامين سي في تنظيم مستويات الدهن أو الزهم المفرز، ولعل لذلك أهمية عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والذين يعتبرون معرضين للإصابة ببعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، فيعمل فيتامين سي كعامل وقائي لهم.

لقد أشارت الدراسات إلى أن استخدام مراهم فيتامين سي لها دور كبير في حماية الجلد من الفطريات والإنتانات وكذلك التقليل من الإصابة بابلكزيما والتحسس، فقد وجد أن هذه الحللت تميل للشفاء بسرعة أكبر إن تم استعمال مراهم أو سيرومات حاوية على فيتامين سي فيها.

أهمية فيتامين E للبشرة

avocado 2133723 1920


في البداية لا بد لنا من التعريف بمكونات الفيتانين E، هذا الفيتامين هو عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة الذوابة في الدسم، والتي يقدر عددها حوالي 8 أنواع.

إن كنت تبحث عن مستحضرات حاوية لفيتامين E ما عليك إلا أن تبحث عن وجود كلمة tocopherol، والذي بحسب الجمعية العالمية للصحة يعتبر الشكل المناسب لتلبية احتياجات البشرة المختلفة.

تكمن الفائدة الأساسية لفيتامين E بأنه يعمل على تعديل الجذور الحرة ( نعود من جديد لهؤلاء الأشرار )! وذلك لأن هذه الجذور تمتلك رغبة كبيرة في أن تتعدل، وبهذا التعديل تقوم بتخريب أي عنصر موجود بالقرب منها، مثل الDNA، بروتينات الجلد، أو النسيج الضام وأغشية الخلايا وتقوم بانتزاع الكترون منها وبالتالي تدميرها.

وهنا يكمن دور فيتامين E في تعديل هذه الجذور والوقاية من تأثيرها، بالإضافة إلى دوره كمضاد للالتهاب، ومرطب وعامل مهم للحفاظ على الجلد مشدوداً وممتلئاً.

يستخدم فيتامين E في تركيب المراهم المستخدمة لعلاج الحروق لما له من دور في تجديد خلايا الجلد والترطيب وكذلك تسريع شفاء الحرق .
إن مشاركة فيتامين E مع فيتامين C يضاعف فعالية الاثنين، ويعطي البشرة مزيداً من القوة والنضارة، لذلك ينصح باستخدام سيرومات تحتوي على الفيتامينين معاً.

إن كنت حديث العهد في استخدام هذه المستحضرات يفضل تجربة استخدام مرطب حاوٍ على فيتامين E في البداية ثم مراقبة البشرة، وذلك للتأكد من عدم ظهور أي تحسس أو حكة ( رغم أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه فيتامين E قليلون جداً) ثم بعد ذلك عند التأكد من أن بشرتك لا تتحسس منه يمكنك استعمال السيرومات كونها تمتلك تراكيز أكبر من المرطبات.

كيفية العناية بالبشرة: 3 مشاكل تتعرض لها البشرة وكيفية التعامل معها

girl 454564 1920 1

التجاعيد

portrait 4690094 1920 1


تعتبر التجاعيد عملية طبيعية يمر فيها الجلد مع تقدم السن، خاصة في الأماكن المُعرضة لأشعة الشمس.
إذ تتهم الأشعة فوق البنفسجية والتدخين بأنهما أكثر العوامل المحرضة لحدوث هذه التجاعيد.
رغم أن العوامل الجينية تلعب دوراً كبيراً في الوقت الذي تبدأ به عملية تشيخ الجلد، إلا أن العوامل الخارجية سابقة الذكر لا تقل أهمية عنها.

نوع آخر من التجاعيد هو التجاعيد التعبيرية التي تظهر بفعل التعابير الوجهية مثل الضحك؛ إذ إنك كلما استخدمت إحدى عضلات وجهك تتقلص العضلات وتتشكل خطوط تحت الجلد، ومع تقدم السن، يفقد الجلد مرونته وكذلك قدرته على تغطية هذه الخطوط.

كيفية العناية بالبشرة وحمايتها من التجاعيد

أهم عامل هو الابتعاد عن أشعة الشمس كما ذكرنا، بارتداء القبعة والنظارة، والواقي الشمسي.
تنصح الأكاديمية الأمريكية المختصة بالعلوم الجلدية باستخدام واقي شمسي بعامل حماية 30 درجة أو أكثر.

لا تبخل على نفسك باستخدام الواقي الشمسي وقم بتجديده كل ساعتين أو كل ساعة ونصف عند الذهاب إلى السباحة لأن المواد التي يحتويها تفقد فعاليتها بعد ذلك الوقت.

استخدام المرطبات، وتناول طعام صحي غني بالفيتامينات وقليل السكر وذلك لأن السكر يعمل على تسريع تشكل التجاعيد وتشيخ الجلد عندما تصل كميته إلى مقدار معين.

وقد تحدثنا في مقال سابق عن الآلية التي يعمل بها السكر على تسريع شيخوخة الجلد؛ فقد أشارت دراسات إلى أن السبيل الاستقلابي للسكر ينتهي ببعض المنتجات التي تقوم بأذية الكولاجين وتخريبه ولذلك نلاحظ سرعة تشكل التجاعيد عند مريض السكري وبسبب ارتفاع نسبة السكر في دمه.

الكَلَف وكيفية العناية بالبشرة لتجنبه

redhead 4695949 1920


يعتبر الكَلـف من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً، خاصة عند النساء، ويُعرَّف بأنه بقع من اللون الداكن أو الفاتح؛ مختلفة عن لون الجلد الحقيقي، والتي يُعتقد بأنها متعلقة بالعوامل الجينية. أي أن سرعة حدوثها عند بعض الأشخاص أسرع من البعض الآخر.

ولكن للكَلَف عوامل مؤهبة كما تشير الدراسات ولعل من أبرزها التعرض المطول لأشعة الشمس، وذلك بسبب اختراق الأشعة لطبقات الجلد وتحريض الخلايا الميلانينية على إنتاج المزيد من الميلانين. أو أحياناً تكون عبارة عن رد فعل من قبل الجلد على بعض مستحضرات التجميل.
لا بد من الإشارة إلى أن الحمل عند بعض النساء يعتبر عامل مؤهب لبداية تشكل الكلف بسبب التغير في الهرمونات، وهذا التغير يمكن أن يحدث بفعل موانع الحمل أو أي علاج له علاقة بالهرمونات.

في هذا الوقت لم يعد الكلف مشكلة مستعصية بسبب تواجد العديد من الكريمات والمساحيق المخصصة لعلاجه، والتي تتضمن مراهم مفتحة، مضادات حيوية وكذلك بعض الإجراءات كالليزر لإزالة البقع نهائياً.

يستخدم الليزر حالياً كوسيلة لإزالة التصبغات والكلف من البشرة لأنه لا يعتمد على الحرارة، أي لا يوجد خطر على الجلد من التفاعل الالتهابي بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
يتم تكرار العلاج لمدة 3 إلى 4 أسابيع لمشاهدة النتائج، وهي نتائج جيدة بنسبة كبيرة.
ينصح دائماً بمراجعة الطبيب عند وجود الكلف لأن أسبابه قد لا تكون تجميلية في كل الأوقات، إذ قد تكون غدية، لأن قصور نشاط غدة الدرق وكذلك تعب غدة الكظر.

كيف تؤثر الغدة الكظرية في تكون الكلف عند النساء؟

يكمن ذلك من خلال الآلية التالية؛ عندما تشعر المرأة بالتوتر فإن الوطاء الموجود في الدماغ يرسل إشارات إلى الغدة النخامية والتي تعطي هي الأخرى إشارات إلى الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزول الذي يمنع إنتاج البروجسترون والاستروجين اللذان يعتبران من الهرمونات المتهمة بإحداث الكلف في البشرة.

عندما تتعب الغدة الكظرية يبدأ إفراز تلك الهرمونات مما يخل بالتنظيم الهرموني في الجسم وينتج الكلف.

حب الشباب

struggle 3805349 1920

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل التي تصيب المراهقين، ولا بد من معرفة كيفية العناية بالبشرة لتخفيفه قدر الإمكان، ويعتبرحب الشباب مشكلة ناتجة بشكل أساسي عن الإفراز الدهني الزائد وتراكمه لتشكيل البثور. يمكنك قراءة مقالنا عن حب الشباب لمعلومات تفصيلية عن هذه المشكلة.

كانت تلك أهم النقاط التي يجب عليك معرفتها لمعرفة كيفية العناية بالبشرة، نرجو أن يكون مفيداً .

hepa

الدكتورة هبة هي طبيبة الأمراض الجلدية وخبيرة العلامة التجارية في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى