العناية الشخصية

كيفية العناية بالشعر (للوصل لأفضل نتيجة)

كيفية العناية بالشعر؟ يتسائل الكثير من الناس عن كيفية الحصول على شعر نضر، وكذلك عن كيفية معالجة التعب والتقصف إذ يعتبر الشعر الصحي والجميل من أهم وأبرز مقومات الجمال ، كما يعتبر مصدر للثقة بالنفس عند كلا الجنسين، فمن لا يحب امتلاك شعر حيوي ونضر!

ولكن عملية الحصول على شعر جميل ليست بالأمر البسيط ، إذ إنه ناتج عن عدة عوامل مهمة يجب عليك الالتزام بها؛ لتحصل في النهاية على النتيجة الموجوة، والتمتع بشعر صحي يلفت الأنظار ويسحر القلوب بنضارته.

إن كان موضوع العناية بالشعر يقلقك، وتجد نفسك ضائعاً بين المواقع والنصائح يمكنك الاطمئنان، فلقد قمنا بإعداد هذا المقال من أجلك خصيصاً، ليكون دليلك الكامل إلى كيفية العناية بالشعر، والحفاظ على سلامته وحمايته من التقصف، التجفاف، التساقط بأسلوب مبني على البنية الفيزيولوجية والتشريحية للشعرة وبالاستعانه بآراء الأطباء وخبراء التجميل والجلد.

الفيزيولوجيا الخاصة بنمو الشعرة لأخذ نظرة طبية تساعدك في كيفية العناية بالشعر

يعتبر الشعر بالإضافة لأهميته الجمالية من الأعضاء المهمة بالنسبة للإنسان، إذ يقوم الشعر بحماية الجلد، وتعديل الجو الخارجي، كما تعتبر الأجربة الشعرية، مخازن للخلايا الجذعية الظهارية والميلانينية ، إذ إن تلك الجريبات من المواقع الممنعة بشكل جيد في جسم الإنسان.

يتعلق نمو جريب الشعرة بالتفاعلات بين الخلايا الميزانشيمية والظهارية، وتلعب العوامل الوراثية دور مهم في ذلك وأيضاً في دورة حياة جريب الشعرة.

ما هي دورة حياة جريب الشعرة؟

How To Grow Out Your Eyebrows Or Handle A Plucking Disaster Because On Fleek Brows Dont Come Easy

نمو وتطور الأشعر يتمثل في حلقة تمر فيها جميع الأشعار، وتتغير مدة هذه الدورة بحسب موقع الشعرة، تغذية الشعرة وبعض الهرمونات وكذلك العمر.

يوضح الجدول أدناه مراحل حياة الشعرة وهي تتلخص بأربع مراحل: التنامي، التراجع، الانتهاء أو الراحة، التساقط، بداية التنامي

المرحلةالتغييرات التي تطرأ على بصلة الشعر خلالها
مرحلة التناميتعبر عن المرحلة التي يتنامى فيها جريب الشعرة
مرحلة التراجعتبدأ الشعرة في هذه المرحلة بالتراجع ببطء
مرحلة الانتهاءفي هذه المرحلة تكون الشعرة في حالة راحة
مرحلة التساقطتتساقط الشعرة الهرمة في هذه المرحلة لتبدأ بصلة جديدة بالنمو
مرحلة التنامي الباكربداية تنامي أبصال الشعرات بعد تساقط الهرمة منها
جدول يوضح مراحل نمو الشعر

البنية التشريحية للشعرة

Understanding 4C Hair 101 Growth and Damage Loving Kinky Curls
صورة توضح بنية الشعرة

تتكون الشعرة من جزئين أساسيين: جراب الشعرة أو البصلة، والتي تعتبر الجزء الحي من الشعرة، تتواجد تحت الجلد. وكذلك جسم الشعرة وهو الجزء الميت الكرياتيني فوق سطح الجلد.

نلاحظ وجود غدد دهنية تفرز مواد تنزلق على طول الشعرة و مسؤولة عن إعطائها النعومة والحيوية و تقع هذه الغدد فوق العضلة الناصبة للشعرة.

البنية الجزيئية للشعرة

تتمثل البنية الجزيئية للشعرة ببروتين يدعى الكرياتين وله نوعين: الأسيدي أو الحمضي، والأساسي المعتدل.

تتلقى الشعرة تعصيباً يتمثل بالأعصاب التي تعصب البصلة والعضلة الناصبة للشعرة ، وكذلك العديد من النهايات العصبية الحرة التي تسبب الألم عند نزع الشعرة وكذلك حادثة القف أو انتصاب الأشعار عند الخوف أو الانفعال.

كما تأخذ الشعرة تغذيتها من الشرينات التي تتجمع في الجزء السفلي من جريب الشعرة، وقد تتغير كثافة هذه الشريينات بحسب مراحل نمو الشعرة.

الآن وبعد أن استعرضنا تلك المقدمة الطبية لإعطائك بعض المعلومات عن كيفية العناية بالشعر دعنا الآن ننتقل إلى الجزء المهم في هذا المقال! وهو كيف يمكنك الحفاظ على شعر صحي ونضر رغم جميع المؤثرات الخارجية التي تلعب دوراً سلبياً في التسبب بتساقط الشعر أو تقصفه مثل التلوث، التوتر والبيئة.

أولاً: عليك معرفة نوع شعرك لمعرفة كيفية العناية بالشعر

long hair 4910761 1920

يمتلك كل شخص نوعاً مختلفاً من الأشعار وبالمختصر يمكن تجميع هذه الأنواع في ثلاث مجموعات:

الكيرلي : يتميز بقابليته للتأثر بالعوامل الخارجية أكثر من غيره وخاصة للتقصف، ويتسم بالكثافة عادة.

المسترسل : أقل أنواع الشعر تأثراً بالعوامل الخارجية، ولكنه غالباً دهني، ولذلك هنا لا تحتاج لشراء الزيوت، ومن هنا تأتي أهمية معرفة نوع شعرك لشراء المستحضرات المناسبة

الكينكي: هو شعر كثيف جداً ومجعد بشكل كبير و أكثر أنواع الشعر حاجة للاهتمام.

ثانياً: اشتري المنتجات التي تناسب طبيعة شعرك

hair care 4541744 1920

من المهم جداً لمعرفة كيفية العناية بالشعر هو انتقاء المنتجات المناسبة لطبيعة شعرك ، سوف نتحدث الآن عن أهم المنتجات التي يمكن استخدامها للحصول على شعر صحي :

الشامبو :

بالتأكيد أنت تستخدم الشامبو ولكن هل تستخدمه بالشكل الصحيح؟ الخطوة الأولى لتجعل انتقاء للشامبو المناسب صحيحاً، هو أن يكون مناسب لطبيعة شعرك؛ إن كنت تمتلك شعراً جافاً إذاً التزم بالشامبوهات المخصصة للشعر الجاف، لأنها ستحتوي على مكملات لازمة للحفاظ على شعرك ومنعه من التقصف.

السلفات ليس دائماً سيئاً ، تجنب الشامبو الذي يحتوي على سلفات في حال كان شعرك متعباً ، مصبوغاً بشدة ، أو مجعداً. عدا عن ذلك قد يجعلك الشامبو الخالي من السلفات تشعر بعدم الارتياح، وبأن شعرك لا يزال متسخاً ، خاصة إن كنت تمتلك شعراً مسترسلاً دهنياً.

المكونات الكثيرة على علبة الشامبو لا تعني بالضرورة أنه الأفضل ، يجب عليك قراءة هذه المكونات ؛فإن كانت مركبات كيماوية يفضل اللجوء إلى نوع آخر يحتوي كمية معقولة من المكونات.

الشامبو الجاف، أو المخصص للشعر الدهني قد يسبب جفاف الفروة بشكل كبير، ويضر بعملية نمو الشعر، ولكن يمكنك استخدامه في مرات قليلة ، للتقليل من تأثيره الجاف . خاصة إن أردت الاستمتاع بمنظر كثيف بعيداً عن الشعر الخفيف بسبب كونه دهنياً.

راقب النتائج دائماً عند استخدامك لأحد أنواع الشامبو، فإن لاحظت تحسن تابع به أما عند عدم شعورك بالرضا، يمكنك دائماً تبديل البراند أو نوع الشامبو واللجوء إلى منتج مناسب أكثر لطبيعة شعرك.

البلسم :

يمكنك الاستغناء عن البلسم في حال كان شعرك مسترسلاً، يمكنك استخدام البلسم بعد الشامبو لإضافة القليل من اللمعان إليه. استخدمه كل مرة بعد شطف الشامبو، اتركه من 2 إلى 3 دقائق على الأقل، ثم قم بشطفه.

ماسكات الشعر :

يعتبر ماسك الشعر أقوى من بلسم الشعر، ينصح لذوي الشعر المجعد والكينكي أن يستخدموه دائماً؛ لأنه يحتوي على مواد تحمي شعرك من التجفاف والتقصف.

إن شعرت بعدم الارتياح في استخدام ماسك الشعر يمكنك استخدام البلسم. والاعتماد على استخدام الماسك مرة في الأسبوع مثلاً أو مرة كل أسبوعين، وذلك للحفاظ على صحة شعرك وحمايته.

نصيحة : إن سبب لك أحد موديلات الشعر تلف في الشعر يمكنك اللجوء إلى استخدام ماسك للشعر خلال الليل ثم اشطفه في الصباح وستجد كيف يعود شعرك للمعانه السابق.

زيوت الشعر :

تعتبر الزيوت من أهم المواد التي يمكن إضافتها إلى روتينك، قبل الحمام أو قبل النوم.

أصحاب الشعر الخفيف هذا المنتج ليس من أجلكم! إذ لا ينصح به إلا لأصحاب الشعر المجعد، الجاف وكذلك الكينكي.

إليك أفضل عشر زيوت للحفاظ على شعر صحي وكثيف:

oil discharge 2794477 1920

زيت الخروع

غالباً ما يستخدم زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر، إذ يمتلك هذا النوع من الزيوت القدرة على زيادة معدل نمو الشعر، بمقدار ثلاثة أضعاف الطبيعي.

قم بوضع هذا الزيت بهدوء من الفروة حتي النهايات، ثم انتظر لبضعة ساعات. ( يمكنك مشاهدة نتفليكس في هذا الوقت 👌) وبعد ذلك قم بشطفه ،وجففه بالمنشفة.

ولا بد من التنويه، إلى أن رائحة هذا الزيت ليست بالمفضلة عند الجميع. ولكنه جيد جداً لتقوية البصلة، وزيادة سرعة النمو.
يمكنك التخلص من الرائحة بالشطف الجيد للشعر.

زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز الخيار الأفضل للشعر النحيف، ولاسيما بأنه ليس كثيفاً مثل بقية أنواع الزيوت، كما يمكن استخدامه للبشرة أيضاً، أي أن شراءه هو مكسب دائم لك.

وينصح بوضعه لبضع ساعات وليس طوال الليل لتحقيق الفائدة المرجوة من دون تعريض الجلد للتحسس.

زيت الأفوكادو

ليس لذيذاً فقط ، إنما مفيد جداً لصحة الشعر والجلد أيضاً. وذلك لأن الأفوكادو يعتبر من أكثر الفواكه غنىً بالأحماض الدهنية الصحية، ولذلك فإن الزيت المصنع من هذه الفاكهة يمتلك الكثير من الفعالية في تغذية الشعر، وإكسابه رونقاً ولمعاناً.
إن كنت تعاني من جفاف الشعر أو تلفه بسبب استخدام مصففات الشعر ؛مثل الليس والسيشوار. فزيت الأفوكادو من أجلك، إذ إنه قادر على تغذية أجربة الشعرة وتعويض التلف والجفاف.

لتقديم علاج مميز يمكنك القيام بالآتي:

ضع بضع ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو، مقابل ملعقة شاي من العسل، مع بياض بيضة واحدة؛ قم بخلط المزيج .ثم ضعه على شعرك الرطب أو الجاف لا فرق. اتركه لمدة 10 لعشرين دقيقة حسب كثافة شعرك وتأكد من تدليك الشعر جيداً لجعل الماسك يغطي جميع أجزاء شعرك، ثم قم بشطفه بماء دافئ.

ستتفاجئ بالنتائج !

زيت شجرة الشاي

بسبب تمتعه بالكثير من مضادات الإلتهاب ، والأكسدة وكذلك مضادات البكتريا ، يعتبر زيت الشاي من أفضل الزيوت على الإطلاق لتخليص جريبة الشعر من السموم، قم بوضع مقدار قليل من زيت شجرة الشاي على جذور الشعر ودلك الفروة بهدوء.

يقدم لك زيت شجرة الشاي أفضل النتائج التي تتضمن كيفية العناية بالشعر المتعب ؛ إذ إنه ينشط الدورة الدموية ويقوي بصلة الشعرة، وإعادة إحياءها.

فوائد أخرى لزيت شجرة الشاي بأن لديه القدرة على تخفيف الاحمرار الناتج عن استخدام الواكس في إزالة الشعر.

زيت الزيتون

الجميع يعرف بالسمعة الجيدة لزيت الزيتون في الحمية الغذائية، وكذلك في كيفية العناية بالشعر التالف بسبب الصبغات، أو الإكثار من استخدام مصففات الشعر.

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تقاوم تساقط الشعر، والكثير من الأحماض الدهنية المفيدة المغذية لبصلة الشعر.

قم بوضع القليل من زيت الزيتون على نهايات شعرك الجاف، وكذلك على الجذور ثم قم بتجفيفه بالسيشوار ولكن اختر حرارة معتدلة، لدقيقة أو دقيقتين، لعلاج الكثير من مشاكل الشعر.

زيت الألوفيرا

يعتبر زيت الألوفيرا من المواد الشهيرة جداً في عالم التجميل، رغم أنه أشبه بالجل أكثر من الزيت.

يُستفاد من جل الألوفيرا طبياً في الشفاء من الحروق، كما يعتبر بلسماً ممتازاً عند خلطه بالقليل من الماء.

زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا، من السيرومات التي تقوم بالعجائب فيما يتعلق بكيفية العناية بالشعر. إذ إنه من الزيوت الأقل تسبباً بالحساسية والاحمرار، إذ يقوم بعلاج فروة الرأس بلطف مع فعالية ممتازة.

ضع القليل من زيت الجوجوبا على جذور الشعر. وقم بتدليك الفروة بلطف، اتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله بماء دافئ وليس ساخن.

يعتبر زيت الجوجوبا، من الزيوت المميزة في الحفاظ على نضارة البشرة، ولذلك عند شرائه فأنت تقوم بضرب عصفورين بحجر واحد؛ أي استخدامه للجلد والشعر.

بعد إدراج أهم الزيوت التي تساعدك في الحفاظ على لمعان صحي، ومشرق لشعرك، لا بد الآن من التنويه إلى بعض الأخطاء التي يرتكبها البعض، والتي تعود بأضرار كبيرة على بنية الشعرة، البصلة وأطراف الشعر.

خمس عادات خاطئة تقوم بها والتي تعمل على تدمير شعرك

غسيل الشعر بالشامبو يومياً

shampoo 3378336 1920


يعتبر موضوع غسيل الشعر من الأمور المثيرة للجدل بين الناس، ولكن بالإجماع لا يُنصح بغسيل الشعر يومياً لأنه يحتاج إلى بعض الراحة بين كل حمام.

إن كنت من أصحاب الشعر الدهني يمكنك غسيل الشعر كل يومين مرة، أما الشعر الجاف فحتماً يحتاج إلى أكثر من يومين استراحة بعد كل حمام.

المبالغة في تمشيط الشعر لعدة مرات في اليوم

problem 5146270 1920

الإكثار من تمشيط الشعر قد يسبب تلف في الشعرة وتحطم نهاياتها لاسيما عند القيام بذلك بقسوة.

إذ إن الغاية الأساسية من التمشيط هي التخلص من العقد، وتجنب أي تعاقد غير مستحب في الشعر، وليس تعذيب الشعر بالشد والرض أكثر من مرة في اليوم!

قم بالتمشيط اليومي برفق، مرر الفرشاة من الجذور إلى نهاية الشعر مرة واحدة فقط وهذا كافٍ.

تمشيط الشعر المبلل خلال الاستحمام.

shower 1027904 1920

توقف حيث أنت! من الأخطاء الشائعة جداً ، هي القيام بتمشيط الشعر داخل الحمام. وذلك لأن الشعر الرطب، أو المبلل، يعتبر عرضة للتلف والتساقط عند تعرضه للتمشيط.

يُنصح دائماً بالانتظار ريثما يجف الشعر تماماً للقيام بعملية التمشيط.

فرك الشعر بالمنشفه في سبيل تجفيفه يدوياً

kermit 2822841 1920 1

من الأخطاء الأخرى الشائعة ، هي الاعتماد على المنشفة في التنشيف. وذلك بفرك الشعر بقسوة ضمن طبقات المنشفة الخشنة، وهذا ما يسبب تلف ودمار الشعر بطريقة محزنة.

أفضل طريقة لتنشيف الشعر تكون بقيامك بلف المنشفة عليه لفترة من الزمن ريثما يجف.

أو استخدام مجفف الشعر ولكن بعد تنشيف الشعر بالمنشفه لبضع الوقت.

استعمال مياه ذات درجة حرارة مرتفعة في الاستحمام

لعل الجميع يحب أن يستمتع بحمام ساخن في نهاية اليوم، ولكن لأسف، لا تعتبر المياه ذات الحرارة المرتفعه ذات فائدة كبيرة على الشعر. بل على العكس فتلك الحرارة لها سلبيات كبيرة على الفروة، كما أنها تجرّد الشعر من الزيوت الطبيعية التي يمتلكها، كما له دور في تكسير الشعر وتلفه.

يفضل دائماً استعمال مياه ذات حرارة معتدلة عند غسيل فروة الرأس، لتجنب الإضرار بصحة الشعر وخاة الشعر المصبوغ أو الجاف.

وبذلك نكون قد أدرجنا الكثير من الخطوات المهمة والصحية عن كيفية العناية بالشعر الجاف وخاصة المجعد، ولكن ماذا عن الشعر المصبوغ؟

hair 1744959 1920

خمس نصائح حول كيفية العناية بالشعر المصبوغ

 يتطلب الشعر المصبوغ بشكل خاص ، اهتماماً ورعاية كبيرين. وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات تُضعف بنية الشعرة بشكل كبير. وتجعلها عرضة للتأثر بالعوامل المحيطة بشكل أكبر.

– استخدام شامبو خاص خالٍ من السلفات

 لأن السلفات منظف قوي، ينصح بالابتعاد عنه في حالةالشعر المصبوغ. وذلك لأنه يكسر أطراف الشعرة ويدمرها.

– لا بد من استعمال البلسم

المواد الملونة تنزع الزيوت الطبيعية من الشعرة، ولذلك فإنك حتماً تحتاج إلى معالجة بالبلسم، على الأقل مرة أسبوعياً.

-خفف من استعمال مجفف الشعر

يُستحسن ترك الشعر المصبوغ ليجف طبيعياً ، لأنه سريع التأثر بالحرارة الخارجية. قم بلف منشفه حول شعرك واتركه ليجف طبيعياً قدر الإمكان. لحمايته من التقصف والتكسر.

– اعطِ لشعرك فترة نقاهة بين كل عملية تصبيغ

كما تعلم لون الصبغة يميل للبهتان مع الزمن، ولذلك تعمد إلى إعادة تلوينه. ولكن تعتبر هذه العملية ضارة جداً بشعرك، رغم حاجتك إليها. ما الحل؟ الحل هو ترك مسافات زمنية جيدة بين كل عملية إعادة تلوين لإعطاء شعرك الفرصة المناسبة للراحة وإعادة تشكيل الزيوت الطبيعية.

– اعتمد على غطاء الرأس عند السباحة

مادة الكلور الموجودة في المياه تسبب تخريب لون الصبغة خاصتك، مما قد يضطرك لإعادة التلوين مجدداً. لذلك لا تنسَ أبداً إحضار غطاء الرأس خاصتك عند الذهاب للسباحة.

hepa

الدكتورة هبة هي طبيبة الأمراض الجلدية وخبيرة العلامة التجارية في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى